حقوق الملكية الفكرية في سوريا

بقلم: عصام خوري

14/05/2007

images (5).jpgأكثر ما يبهجني في سوريا أن أسعار الأقراص المدمجة “CD” يتراوح ما بين 15إلى 50 ليرة سورية أي (ا لا يتجاوز قيمة الدولار الواحد). في حين تتراوح قيمة أسعار “DVD” ما بين 35 إلى 100 ليرة سورية.
طبعا هذه الأسعار ستعد غالية جدا عالميا، إلا إذا علمنا أن هذه الأقراص المدمجة هي أقراص غنية بالبرامج والأفلام والأغاني. فعلى سبيل المثال يبلغ قيمة برنامج Photo shop المعني بتصميم الصور والخلفيات ما قيمته 40ألف ليرة سورية في أي دولة تحترم حقوق الملكية الفكرية، لكن في سوريا بإمكانك الحصول عليه بسعر 25 ليرة بدون علبة، ومع علبة 50 ليرة سورية.


وتمكن مبدعي سرقة البرامج وضغطها في سوريا من تأمين هذا البرنامج إلى جانب ما يقارب 100 برنامج من نفس القيمة بسعر 50 ليرة سورية ل CDوما يقارب 500 برنامج في DVD واحد.
كما أن فلم طروادة الذي لاقى حضورا جماهيريا كبيرا في الصالات السينمائية في سوريا “لمدة شهرين كاملين” والصالات العالمية بإمكانك أن تحصل عليه بسعر 35ليرة فقط على شكل DVD نقي الصورة والصوت وتراه في منزلك، في حين عرض هذا الفلم في سينما الشام في دمشق بسعر 250 للشخص الواحد.
أما المميز في ظاهرة DVD الجديدة على الأسواق السورية. أربعة أفلام في DVD واحد قد تحصل عليه في الأسواق الشعبية “البسطات” بسعر 35ليرة سورية، وإذا قررت شراء 3DVD مرة واحدة فإنك قد تدفع 100ليرة كتخفيض بسيط، مما يجعل قيمة 12 فلم 100 ليرة سورية، أي ما يقارب 8.3ليرة سورية عن كل فلم.
وقد سبقت الأغاني البرامج والأفلام في التداول، فبإمكانك الحصول على 137 أغنية في CD واحد، وطبعا هذه الأغاني ليست لمطربين شعبين وجدهم بل لمطربين عالميين كمارك انتوني، وجنفر لوبيز، وبرتني سبيرز وآخرين عرب معروفين كوائل كفوري ووديع الصافي وفيروز ونجوى كرم…
وتتساوى قيمة CD فيروز المطربة اللبنانية العظيمة مع المغني الشعبي البسيط علي الديك، فكلاهما على البسطات 15 ليرة سورية. في حين اعتذر أحد البائعين في منطقة البحصة //دمشق: أهم سوق للبرامج والأغاني المسروقة في سوريا// عن ارتفاع أسعار الأقراص المدمجة للفرق الأجنبية المعروفة كالبيتلز، والآبا… ليخبرني أن سعرها مضغوطا بوضعية MP3 يقارب 60 ليرة سورية.

الغريب في غالبية هذه الأقراص التي غزت الشارع السوري، هو الإعلان في بداية الورقة على الغلاف عن اسم الجهة المصممة للبرنامج ورقم هاتفها. هذا الإعلان يدفعنا بحقيقة الأمر أن ننظر بعين بالغة للحقيقة، هل تشجع الحكومة هذا البنيان من التعاطي، ولماذا…
لقد وفر غياب الرقابة حقيقة، تطورا بعيد الأثر بين الشباب لأدوات الانترنيت والتصميم البرامجي على الرغم من غياب مراكز تعليمة كثيرة وذات احترافية عالية كما في بلدان مجاورة، كما ساهمت الأغاني المنتشرة في توجيه الشباب السوري نحو هموم تبعده عن الشأن العام، لدرجة بتنا نشاهد فيها مدى الاندفاع لشراء CD لاغاني جديدة بعينها ويقطعها إعلانات من الإذاعة المسروقة منها، مما يدلل على نهم الشباب للاغنية الحديثة بصورة تفوق توجههم للعمل العام كتنظيف الطرقات أو العناية بالجمعيات المعوقة أو… طبعا قد يذهب البعض نحو بعد سياسي في الموضوع، خاصة وأن كثير من جيل الشباب باتوا يسهرون متجمعين لمشاهدة احد الأفلام المعروفة أو المسروقة من الانترنيت والمترجمة ولو بصورة بدائية، بدل أن يتكلموا بقضايا المجتمع والشأن الإقليمي المنيط بسوريا وبأسرنا.
كما توجد CDs كثيرة عن موسوعات معرفة ضخمة كموسوعة انكارتا بخمس أجزاء، أو على DVDواحد وبالأسعار سالفة الذكر، وقد تجد مجموعة هائلة من الصور للأبنية أو السيارات أو عارضات الأزياء أو المطربين في DVD واحد.
الأمر ذاته نراه بالنسبة لأفلام الجنس التي باتت العماد الرئيسي الذي تعتمد عليه محال الأفلام، التي تواجه ضائقة كبيرة في سبل العيش بعد كثافة المبيع في الأسواق الشعبية المجاورة لها، والتي يتهرب أصحابها من الضرائب المفروضة على نظرائهم أصحاب المحال، من خلال حملهم لبسطاتهم مع غياب المارة في الشوارع.
ومن الظواهر السلبية بالنسبة لغير المختصين في شأن برامج السوفت وير أو… هو انعدام التقدير للبرامج التي تجهد آلاف الشركات في العالم على إعدادها، نتيجة كثرتها مع تحديثاتها في كل أسبوع جديد، مما يعطي للمواطن السوري انطباع باللامبالاة للخصائص الغير واضحة بشكل سريع لبرنامج معروف عالميا، مما يجعل تعامله معه محدود وغير متكامل، معتمدا على حاجاته عن طريق برامج أخرى.
المضحك في أمر البرامج أن الأجهزة الأمنية بالتعاون مع وزارة الاتصالات تحجب العديد من المواقع بصيغ غير دورية، وبنفس الوقت تسمح بتداول برامج كسر بروكسي مخدم الجمعية السورية وبأسعار زهيدة. مما يقدم رؤية غريبة في التعاطي الرسمي مع هذا الملف.

وتبقى سوريا موطن هام لكل الراغبين في الاتجار الغير المشروع في حقوق الملكية الفكرية، رغم المحاسبة المبالغة لكل الكتابات الفكرية أو النقدية.

 

Leave a Reply

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s