الإعجاز العلمي للشيخ أحمد حسون//مجال الاقتصاد//

بقلم: عصام خوري

22/12/2007

images (7)ترددت مرارا وتكرارا في عرض هذه المادة ليس ليقيني بأنها قد تفتح باب جهنم علي، بل لتقديري لبعض تصريحات مفتي الجمهورية العربية السورية الشيخ أحمد حسون وخاصة تلك التي بينت اعتداله عبر قناة “اقرأ” خلال أزمة الرسوم المسيئة للرسول التي ضخمتها جملة الجمعيات والأحزاب الدينية في العالم العربي والإسلامي بتذكية من رابطة مسلمي الدنمارك.


الشيخ أحمد حسون لمن لا يعرف من مواليد مدينة حلب، وشكل تعينه مفاجأة كبرى بعد وفاة مفتي الجمهورية الراحل الشيخ كفتارو، ففي ظل التخمينات بوجوب وصول هذا المنصب للشيخ البوطي، جاء الشيخ حسون بعمره الأقرب للشباب، وبآليات عمل ميزته عن غيره من المشيخيات السورية ولعل أهمها اعتماده في بناء موقع الكتروني يبيح للمواطنين التساؤل والاستعلام عن طرق التعاطي الآمن والشرعي مع متطلبات الحياة.
ولعل الزائر لموقع الشيخ حسون يفاجئ بكم الرسائل المرسلة من قبل المواطنين، ولا يتردد الشيخ حسون عن الإفتاء في جميع نواحي الحياة.
وبما أن الاقتصاد عصب الحياة الرئيسي، فإن هذه المادة ستبين وبكل وضوح بعض من سلسلة الفتاوى الإقتصادية وصولاً لإعجازه الفقهي في العلوم الشرعية ضم مجال الاقتصاد. وفيما يلي بعض فتاويه:

1. “القرض من مصرف الإسكان هو قرض ربوي , فلا يحل للمسلم أن يأخذ منه.
لا يجوز الاستقراض من البنك , لأن هذا القرض ربوي . والله تعالى يقول : (( يمحق الله الربا ويربي الصدقات)) وبوسعك أن تبيع هذا البيت وتسدد الأقساط المتبقية عليك , وأن تأخذ بيتا ً أخر أقل قيمة من هذا البيت, أو أن تسكن بالآجار”.
تعليق: لعل القارئ لهذه الفتوى سيجدها مناسبة جداً وفق نصوص الدين، لكنه إن كان من أبناء الجمهورية العربية السورية ومن أبناء الطبقة الثرية خاصة أو المتنفذه فلا بد أنه سيزيد بالثناء على فتوى الشيخ حسون وسيعلي من مقامه. ولن نتحدث عن بقية الشعب.

2. شهادات الاستثمار, نوع من أنواع القمار (اليانصيب) وهو محرم, بل من كبائر الذنوب, بالكتاب والسنة والإجماع والمال حرام.
تعليق: من المؤكد أن أبناء الطبقة الثرية والمترفة لن يفكروا ببعض ملايين يانصيب معرض دمشق الدولي، فإن جملة افتاءات الشيخ حسون بهذا المضمار لن تضر بمصالحهم.

3. سيدي العالم الجليل الشيخ احمد اطال الله عمرك واعطاك الصحة والعافية
ما حكم الدراسة في كلية الاقتصاد قسم البنوك مع العلم ان الطالب عندما يتخرج تكون البنوك هي مكان العمل ولا يوجد في بلادنا الا البنوك الربوية وجزاكم الله كل الخير والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الجواب:
لا مانع من الدراسة في كلية الإقتصاد ولكن في النهاية لا أحد يجبرك على العمل في البنوك الربوية فحاول البحث عن عمل في مجال الاقتصاد غير البنك.
التعليق: ربما الأجدى أن يسعى الشيخ حسون في فرض وجود بنوك إسلامية غير ربوية لتحقيق مستوى أعلى من امتصاص البطالة في فئة الشباب السوري. أو السعي لتحقيق دولة إسلامية صرفة لتغدو سوريا “الجمهورية الإسلامية العربية السورية”. وهذا ما بينه من خلال إجازته التعامل مع شركات التأمين الاسلامية وحدها في التالي:
فضيلة الشيخ الدكتور الكريم مفتي الجمهورية:
بعد التحية أرجو تكرمكم بإعطائنا حكم التأمين في الشركات الخاصة الغير إسلامية في سوريا و أين تقع الحرمة إن وجدت علما بأن جميع الشركات الموجودة في سوريا شركات حديثه و تضم شركة إسلامية واحدة…
الجواب
شركات التأمين الغير إسلامية عندنا في سوريا تتعامل في الربا ولا يجوز التعامل معها لأن أصل التعامل مبني على الحرام وأما شركات التأمين الإسلامية والتي افتتحت مؤخرا فالتعامل معها جائز لأنها تقوم على أساس استثمار المال المودع كأي شركة استثمارية وبطرق إسلامية صحيحة شرعا

4. اريد ان اشتري سيارة شام قسم عن طريق البنك والباقي دفعة مقدمة وقد اعطى البنك الصناعي 60 بالمائة من ثمنها ما هو الحكم الشرعي من فضلك
الجواب:
إذا كان البنك يعطيك بدون فائدة فلا مانع منها وأما إذا تضمنت فائدة فلا يجوز.
تعليق: إذا كنا سنشتري سيارة بدون قرض في حال كنا أثرياء، فالجميع يفضل سيارات أوروبية أو يابانية، وليس سيارة الشام ذات الترخيص الإيراني المرخصة في إيران من جهة أوروبية.

5. سيدي وشيخي الكريم :
اعمل محاسبا لدى مجلس المدينة وبحكم الوظيفة يتم تعبئة استمارة قرض ربوي لبعض العاملين ولا يوجد غيري يستطيع القيام بذلك العمل. ماذا اعمل و بماذا تنصحني
الجواب:
لا يجوز لك العمل في هذا المجال لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم لعن الله آكل الربا وموكله وكاتبه وشاهديه وقال هم سواء ) اخرجه مسلم في صحيحه . وابحث عن عمل آخر.
تعليق: حتى ينتقل هذا الموظف من دائرته نحو دائرة أخرى، وفي ظل البيروقراطية المكتبية ما هو الإثم المترتب عليه يا سيادة الشيخ!… وهل تتحمل أنت تبعات هذا الزمن!!…
لعل من الأجدى أن تفرض على “عبد الله السائل” ترك هذا العمل مباشرة، والسعي لتنفيذ اعتصام عن الأكل والشرب كي لا يأتي موظف آخر في هذا المنصب وينغمر بالذنوب، في ظل القرن الحادي والعشرين.

طبعا الحديث عن الاقتصاد والشيخ حسون يطول، لكن إعجازه العلمي حضر في هذه الفتوى فتأملوا:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فضيلة الشيخ جزاكم الله خير الجزاء سؤالي هو أن بنك عودة وهو من البنوك الحديثة لديه عرض للانترنت … أن تفتح حسابا خاصاً لك للانترنت بقيمة 5000 ليرة سورية طبعا سيكون بدون فائدة … بالمقابل هم يعطوك خط انترنت 24 ساعة يوميا بالتعاون مع الجمعية السورية للمعلوماتية … ويحسمون من المبلغ الذي وضعته كل شهر 550 ل . س قسط الانترنت ونغذي هذا المبلغ الموضوع بين فترة وأخرى بشرط ألا ينقص رصيدك عن ألف ليرة سورية وطبعا هذا العرض أفضل بكثير من الاشتراك المباشر مع الجمعية أو أي مزود آخر للانترنت … فهل في التعامل مع المصرف بهذا الشكل أي حرمة أو شبهة … وجزاكم الله خيرا
الجواب
لامانع من وضع هذا المبلغ بالطريقة التي ذكرتهاوالاستفادة من هذا العرض .
تعليق: في هذه الفتوى أجاز الشيخ حسون شرعاً توفير مبلغ وقده خمسون ليرة سورية في الشهر للمواطن، أي ما قيمته 600ليرة سورية في العام (12$). وبما أن متوسط العمر الافتراضي في الجمهورية العربية السورية 68عاما “حسب مكتب الإحصاء المركزي” وبما أن بنك عودة الربوي لا يجيز فتح حساب إلا للمواطنين المتمين ثمانية عشر عاماً، فإن الشيخ حسون بالتالي قد أجاز وعبر افتتاح هذه الخدمة من قبل هذا البنك توفير مبلغ 30ألف ليرة سورية خلال عمر المواطن العربي السوري الافتراضي (600$).
فأجزاه الله خيرا وصنعا واننا لنكبر فيك هذه المكرمة
ومن دون أدنى شك أن وجود الشيخ حسون لهو مكرمة من مكرمات ثورة الثامن من آذار، لبلدنا العلماني الحبيب سوريا.

 

Leave a Reply

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s